Logo

 


كـــثرة تناول اللحوم تزيد مخاطر سرطان البروستات
23:26
03
November
2008
طباعة ارسال بالبريد الالكتروني    
.
جددت دراسة حديثة قام بها باحثون في جامعة أكسفورد التحذير من مخاطر الإكثار من تناول اللحوم والألبان، مبينة أن ذلك قد يزيد من احتمالات

الإصابة بسرطان البروستات. ويقول الباحثون إن تناول اللحوم والألبان يزيد من إنتاج هرمون (جروث فاكتور ون) الشبيه بالأنسولين الذي يساعد بدوره على نمو الخلايا. وتكشف الدراسة التي شارك فيها تسعة آلاف رجل ان الرجال الذين لديهم نسبة أعلى من الهرمون المذكور في الدم هم أكثر عرضة بنسبة 40% للإصابة بسرطان البروستات من أؤلئك الذين لديهم نسبة أقل من الهرمون. ويقوم هرمون النمو (آي جي إف واحد) بدور أساسي في عملية النمو والتطور بالنسبة للأطفال والمراهقين.كما يقوم الهرمون بتنظيم عملية نمو وموت الخلايا بالنسبة للبالغين، ويؤثر على الخلايا التي وصلت إلى نهاية حياتها الطبيعية في جسم الإنسان.وقال الدكتور أندرو رودن قائد فريق البحث إن النسبة التي يؤثر بها النظام الغذائي على نمو الهرمون غير معروفة بدقة.ولكنه أشار إلى أن هذه النسبة قد تكون أعلى بنسبة 15% بين أؤلئك الذين يتناولون اللحوم والألبان بشكل أكبر.وأضاف الدكتور رودن إن هناك حاجة لتحديد عوامل وأسباب احتمال الإصابة بسرطان البروستات، خصوصا بالنسبة للذين يخضعون للعلاج أو يضطرون لتغيير نمط حياتهم.وعقب بالقول: نعرف الآن أن هذا العامل مرتبط بالمرض، ويمكننا البدء باختبار عاملا الغذاء وأسلوب الحياة وكيف يمكنهما التأثير وإلى أي مدى يمكن أن يسهم هذان العاملان في تقليل خطورة المرض".وأوضح الدكتور رودن إن هرمون النمو لا يزيد فقط احتمالات الإصابة بسرطان البروستات ولكنه يساعد في انتشار الأورام بشكل عام.وتظهر الأبحاث أن الخلايا التي تطعم بهرمون النمو تنمو بشكل أسرع، إلا أن الدكتور وردن صرح بأنه لا يمكن استخدام قياس نسبة هرمون النمو في الدم لتطوير مقياس جديد للكشف عن سرطان البروستات.وكان باحثون أمريكيون قد كشفوا عن وجود هذه العلاقة بين تناول الرجال للحوم الحمراء وزيادة خطر إصابتهم بسرطان البروستات من خلال رصدهم لمورث جيني مسؤول عن هضم اللحم الأحمر ويتنشط أيضا في أورام البروستات السرطانية. وأوضح الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة (بحوث السرطان) أن جين AMACR  الذي ينتج أنزيما خاصا يستخدمه الجسم لتكسير الحمض الدهني الموجود في لحم العجل ومنتجات الألبان  يوجد في أورام البروستات بحوالي تسع مرات. وتدور الشكوك حول احتمال تورط هذا الجين في نمو أورام البروستات، وأن التقليل أو الابتعاد عن اللحوم والألبان يبطئ أو يثبط نشاطه.

 
هل ستشارك في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة ؟

نعم
كلا
 
 
اشتراك
الغاء الاشتراك